الرئيسية » السياحة والسفر » قراءة الموضوع

قصر ( ساراي) آغرى اسحاق باشا

2010-09-23 08:22 1891 0 تعليق

ان قصر اسحاق باشا قصر فخم جدا وهو ليس قصر وانما ساراي من مجموعة من القصوربفخامته وهو ياتي في الدرجة الثانية بالشهرة والفخامة بعد قصر طوب كابي من بين القصور التي انشات في المراحل الاخيرة في اسطانبول.
قصر اسحاق باشا يقع في ناحية دوغو بايزييت على بعد خمسة كيلومترات من الشرق , اسس القصر فوق هضبة علي وادي جبل وهو بناء كبير انشا زمن اللالي في عهد الامبراطورية العثمانية . انشا في العصر 18 الثامن عشر وهو من ابهة البنايات التي انشات في عهد الامبراطورية العثمانية وهوعينة ليس لها مثيل في الضخامة لانه يحتوي علي جميع ميزات وخواص المعمار العثماني . عدا ذلك له قيمة كبيرة في تاريخ الهندسة المعمارية . وبناءا على الكتابة الموجودة فوق باب المدخل للعمارة المخصصة للنساء يوجد كتابة ب تاريخ انشاء هذا القسم هو 1199 هجري, ما يقابل 1784ميلادي .

وعندما ننظر الى موقع البناء من ناحية جغرافية . ولان القصر انشا على ساحة الوادي نرى ان البناء انشا علي اساسات صخرية وصلبة . وبالرغم من وجود بنايات القصر في مركز مدينة بايازيت ان واجهات البناية من ثلاثة جهات (شمال,غرب, جنوب ) مع هذا هو بناء عمودي ومائل . فقط من الجهة الشرقية يوجد سطح مناسب لفتح لباب الرئيسي . الباب الرئيسي من هذة الجهة وفي نفس الوقت هي اضيق واجهة للعمارة .

واذا اخذنا بعين الاعتبار العهد الذي انشا فيه القصرنري انه انشا في عهد خسرت فيه القلعات قيمها واعطيت القيم للاسلحة النارية لذلك نرى ان الحماية في الواجهة الشرقية في اتجاه الهضبات ضعيفة جدا. ونري ان الحماية من جهة الباب الرئيسي هي اضعف نقطة في البناية . ولناتي الان الى موضوع الباب الرئيسي من ناحية الديكور . الباب هو طبق الاصل للابواب الموجودة في القصور المنشاة في اسطانبول ومناطق الاناضول ولا يفرق عنهم شيئا , يعني الحفريات الموجودة في الاحجار حول الباب نظمت ونقشت بشكل منتظم كما هو في القصور الاخري .

لم يبقي في تركيا عدد كبير من القصور التي تحمل الطابع الخاص التركي وان قصر اسحاق باشا و ملحقاته من النوادر التي بقيت علي هذا الطراز .

قصر اسحاق باشا متكون من البنايات المعمارية التالية :-
الواجهة الخارجية
الساحة الاولى والساحة الثانية ,
قسم خاص بالنساء ,
بناية الجامع ,
دار الضيافة ,
الحمامات ,
غرف تابعة لقسم الدائرة الخاصة بالنساء ,
صالون المراسم والتشريفات والمتعة ,
الابواب اللمنية ,
غرف ومستودعات الاسلحة والمواد التموينية ,
بناية التربة ,
الفرن ,
السجن ,
اجزاء من القسم المعماري الداخلي مثل ( الابواب, النوفذ, الخزائن ,المشربيات, المدافيء ومشتملات غيرها )

واذا نظرنا الى بنايات القصر من ناحية معمارية نرى انه يحمل طابعا خاص به وفريد من الناحية المعمارية بانه جمع بين طوابع الحضارات العثمانية والفارسية والسلجوقية. واخذ القصر شكله النهائي بالانشاءات التي اتمت من قبل جولاق عبدي باشا و اسحاق باشا الثاني من عائلة جلديراوغوللاري في سنة 1685. واعطي الشكل النهائي للقصر في سنة 1784. البنايات انشأت على ارض مساحتها 115x 50 متر تقريب ا. بني القصر من الاحجار المنحوته وخاصة في المدخل الموجود في الواجهة الشرقية يحمل الطابع الحضارة السلجوقية بحفرياته وتنسيق الاحجار وترتيبها.
القصر عبارة عن مجموعة بنايات مجمعة على جوانب ساحتين. هدمت بعض البنايات المجودة حول الساحة الاولي . صممت البنايات التي انشات حول الساحة الثانية المربعة شكلا . ولنلقي الان نظرة مبتد ئين من بداية المدخل اول بناية تقابلنا هي البناية المخصصة للنساء ومن خلفها يتبعها بناية الحرم وفي أخر المطاف يوجد الجامع والتربة . التربة صممت علي طرازالاسلوب القببي للعمار السلجوقي وهي عبارة عن قبة واسعة . وقسم القصر عبارة عن طابقين ومجموع عدد الغرف 366 غرفة . يوجد في كل غرفة مدفأه حائط ملبسة باحجار القرميد ولها مدخنة موصولة في الخارج مصنوعة من الحجر . ومن الفجوات الموجودة في الحيطان الحجرية يثبت ان جميع المدافيء متمركزة مع بعضها البعض وتابعه للتدفئة المتمركزة في مكان واحد . صالون الديوان الاساسي مساحته 20 x 3 متر . الحيطان والسقف من حجرمنحوت . الحيطان كلها مزخرفة بالكتابة بالطابع التركي المسمي بالسلسلة ومزخرف ايضا بالايات القرآنية والابيات . وهنا يوجد الحيطان المزخرفة بالجملة التالية ” اسحاق ميرام ازاري كرم كلدي جيهاني بين يوز دوكسان دوكوز بونا اولضو تاريخ” يثبت ان القصر قد اتم الانشاء فيه بتاريخ 1784 ميلادي . في الساحة الثانية الموجود فيها التربة انشات من الحجارة المنحوته . ان هذه التربة المنشاة علي شكل ثماني منشاة علي الطابع المعمار السلجوقي الخاص به وهو عبارة عن طابقين وعلي شكل قبة ثمانية وهذة القبة من طابع المعمار السلجوقي . والحيطان مزخرفة بالموتيفات الهندسية . وهذة التربه موجود فيها قبر جولاق ابدي باشا وقبر اسحاق باشا وقبور اقاربهم .

Be Sociable, Share!

التعليقات المشاركة 0 تعليق . (RSS 2.0) شارك التعليقات

  1. لا توجد تعليقات الأن.

التعليقات

تواصل معنا