الرئيسية » اخبار تركيا Ana Haber » قراءة الموضوع

الأحزاب التركية في الجمهورية التركية الحديثة

2011-04-21 11:28 2272 0 تعليق

لا شك أن العرب ابتعدوا عن تركيا لعشرات من السنوات  وهذا جعل الكثير من الشعوب العربية بعيدة عن ما يحصل من مستجدات على الساحة التركية منذ بدء عهد الجمهورية التركية الحديثة حتى الآن ، و لذلك سوف أبدأ منذ الآن بعرض مشاركات لي أتحدث من خلالها و بشكل يومي عن واقع السياسة التركية في العهد الحديث ، فأتمنى أن أفيدكم بالمعلوملت التي سوف آتي بها و أضعها بين أيديكم .
الموضوع الأول هو عن الأحزاب في الجمهورية التركية حيث سوف أقوم بذكر أهم الأحزاب في تركيا مع معلومات رئيسية عن كل حزب من الأحزاب فيما سأقوم لاحقاً بكتابة
موضوع مستقل مفصل لكل حزب من تلك الأحزاب .

الأحزاب التركية :

حزب العدالة و التنمية
Adalet ve Kalkınma Partisi, AK Parti

هو حزب محافظ و يدعم نظام الإقتصاد الحر ، تأسس سنة 2001 و من أبرز مؤسسيه عبد الله غول رئيس الجمهورية الحالي و رجب طيب أردوغان رئيس الحكومة الحالي ، و قد فاز هذا الحزب ب340 مقعداً في البرلمان التركي في الإنتخابات التي جرت عام 2007 و الذي يقارب حوالي 47% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً ، و زعيمه الحالي هو السيد رجب طيب أردوغان .

حزب الشعب الجمهوري
Cumhuriyet Halk Partisi, CHP
هو حزب ديمقراطي اجتماعي ذو طابع غربي ، و إنه يوصف من قبل جميع المراقبين بأنه من الأكثر الأحزاب تشدداً للعلمانية الغربية و أفكارها ، و قد قام بتأسيسه مصطفى كمال أتاتورك سنة 1923 أي بالتزامن مع تأسيس الجمهورية التركية الحديثة ذات الطابع العلماني ، زعيمه الحالي هو دينيز بيكال ، و قد حصد الحزب 98 مقعداً من مقاعد البرلمان التركي في الإنتخابات الأخيرة أي ما يعادل 26.85 % من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً .

حزب الحركة القومية
Milliyetçi Hareket Partisi, MHP

هو حزب قومي تركي يركز في خطابه و توجهاته على القومية التركية ، تأسس سنة 1969 ، و قد فاز الحزب ب70 مقعداً في البرلمان التركي في الإنتخابات الأخيرة أي ما يعادل 14.95% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً في الإنتخابات الأخيرة ، و زعيمه الحالي هو دولت بختشالي .

حزب اليسار الديمقراطي
Demokratik Sol Parti, DSP
حزب ديمقراطي اجتماعي ، تأسس سنة 1985 ، يتزعمه معصوم توركير ، و قد حصد الحزب 13 مقعداً من مقاعد مجلس النواب التركي في الإنتخابات الأخيرة .

حزب الحرية و التضامن
Özgürlük ve Dayanışma Partisi, ÖDP
حزب ليبرالي علماني ، تأسس سنة 1996 ، و يقوده هايري كوزانغلو ، و للحزب مقعد واحد فقط في البرلمان التركي في الإنتخابات الأخيرة أي ما يعادل 0.15% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً .

حزب الإتحاد الكبير
Büyük Birlik Partisi, BBP
هو حزب قومي إسلامي تركي ، تأسس الحزب سنة 1993 ، يقود الحزب حالياً محسن يازيجي أوغلو ، لديه مقعد واحد في البرلمان التركي الحالي أي ما يعادل 0.15% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً .

حزب المجتمع الديمقراطي
Demokratik Toplum Partisi, DTP
هو حزب ديمقراطي إجتماعي قومي كردي ، تأسس سنة 2005 ، آخر زعيم له كان أحمد تورك ، فقد قامت الدولة التركية بحظره عن طريق المحكمة الدستورية التركية في 9 ديسمبر 2009 لصلته بحزب العمال الكردستاني المصنف كحزب إرهابي في تركيا و في أكثر من دولة .

حزب السلام و الديمقراطية
Barış ve Demokrasi Partisi,BDP
هو حزب كردي يمثل الأقلية الكردية في تركيا ، تأسس كخلفية لحزب المجتمع الديمقراطي الذي تم حظره للسبب الذي ذكرته في الأعلى ، تأسس الحزب في 2 مايو سنة 2008 بعدما فاحت الرائحة بأن حزب المجتنع الديمقراطي في طريقه إلى الحظر ، و يقوده صلاح الدين ديمرطاش ، و لدى الحزب 20 مقعداً في البرلمان التركي الحالي .

حزب العمال الكردستاني
PKK
هو حزب قومي كردي تأسس في سنة 1978و أنشأ له جناح عسكري في سنة 1984 ، و هو مصنف كمنظمة إرهابية من قبل تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد الأوروبي و ايران و سوريا و أستراليا ، يتزعمه منذ تاريخ التأسيس إلى يومنا هذا عبد الله أوجلان ، المحكوم عليه بالسجن المؤبد لتهم عديدة من أبرزها ترأس تنظيم إرهابي كما توصفه الدولة التركية ، و هو يقضي محكوميته في سجن في جزيرة امرالي في بحر مرمرة .

يذكر كذلك أن في تركيا بعض الأحزاب التركية الصغيرة الأخرى و منها : حزب العمل الشعبي الديمقراطي ، حزب الشباب ، الحزب الليبيرالي الديمقراطي ، الحزب الشيوعي التركي ، حزب الوطن الأم .
و يذكر أيضاً أنه تم إغلاق أحزاب عديدة في تركيا إثر إنقلابات عسكرية أو بقرارات من المحكمة الدستورية التركية كحزبي العدالة و الإنقاذ الوطني إثر انقلاب عسكري سنة 1980 ، و كذلك تم حل حزب الرفاه و حزب الفضيلة بسبب ميولهما الإسلامي الواضح الذي إعتبر وقتها أنه يشكل خطر على النظام العلماني للدولة التركية .

ختاماً أتمنى أن أكون قد أفدت القراء ، و في المشاركات المقبلة سوف أشرح عن كل حزب من تلك الأحزاب بشكل مفصل أكثر و كل حزب سيكون له موضوعه الخاص كما قلت في البداية ، كما يسعدني أن أكتب مواضيع عن كل ما له علاقة بوضع تركيا السياسي منذ إنشاء الجمهورية إلى الآن.

هذه المقالة بقلم :

عاشق اسطنبول

Be Sociable, Share!

التعليقات المشاركة 0 تعليق . (RSS 2.0) شارك التعليقات

  1. لا توجد تعليقات الأن.

التعليقات

تواصل معنا